كيفية مكافحة الحشرات

كيفية مكافحة الحشرات في مصر

تتخصص شركات مكافحة الحشرات في مكافحة الآفات والوقاية منها. يمكن التعرف على الآفات على أنها حشرات مثل النمل والنمل الأبيض والعناكب أو كائنات أكبر مثل الثعابين أو القوارض أو الحيوانات البرية. عادة ، تتخصص شركة مكافحة الآفات في كيفية مكافحة الحشرات في مصر  أو مكافحة الآفات الكبيرة ومع ذلك فإن الكثيرين على استعداد للتعامل مع أي آفات قد تغزو المنزل أو العمل أو أي هيكل آخر.

 

كيف نكافح الآفات والأمراض؟ البيولوجية مقابل الكيميائية

كيفية مكافحة الحشرات في مصر
كيفية مكافحة الحشرات في مصر
هناك عدة طرق لمكافحة الآفات والأمراض في النباتات. أهم طريقتين للمكافحة وأكثرها استخدامًا هما الطريقة البيولوجية والطريقة الكيميائية مع وجود اختلافات كبيرة عن بعضها البعض. تشرح هذه المقالة الخلفية والمبادئ وراء كل طريقة والاختلافات بين الاثنين.

 

التحكم الكيميائي

غالبًا ما تستخدم المبيدات الكيميائية لمكافحة الأمراض أو الآفات أو الأعشاب الضارة. تعتمد المكافحة الكيميائية على المواد السامة (السامة) للآفة المعنية. عندما يتم استخدام مبيدات الآفات الكيميائية لحماية النباتات من الآفات والأمراض أو نمو الأعشاب الضارة فإننا نتحدث عن منتجات الصحة النباتية. بالطبع من المهم ألا يعاني النبات الذي يتطلب حماية من التأثيرات السامة للمنتج المستخدم.

بدأت جهود حماية المحاصيل منذ قرون. حوالي 1200 قبل الميلاد ، استخدم الصينيون الجير والرماد لتدمير الطفيليات. من جانبهم ، استخدم الرومان الكبريت والقار ، وهي مادة مشتقة من النفط الخام. تم استخدام مواد مثل النيكوتين من التبغ منذ القرن السادس عشر ، ولاحقًا أيضًا النحاس والرصاص والزئبق. بعد الحرب العالمية الثانية ، بدأ استخدام المبيدات الكيماوية ، واليوم هناك المئات منها متاحة للاستخدام في الزراعة وكذلك في البستنة.

يتم تجميع مبيدات الآفات في خمس فئات رئيسية ، بناءً على الغرض الذي تستخدم من أجله عادةً. المجموعة الأولى عبارة عن مبيدات فطرية تستخدم لمكافحة الفطريات. ثم هناك مبيدات الأعشاب التي تستخدم ضد الحشائش. تمتص مبيدات الأعشاب من أوراق أو جذور الحشائش وتدمرها. مجموعة أخرى هي المبيدات الحشرية ، والتي ، كما يوحي الاسم ، تدمر الحشرات الضارة. والمبيدات الحشرية التي تحمي النباتات من العث. أخيرًا ، هناك مبيدات النيماتودا التي تعمل على التحكم في الديدان الخيطية التي تهاجم النباتات.

 

مزايا المبيدات الكيماوية

أصبح استخدام مبيدات الآفات الكيميائية واسع الانتشار بسبب تكلفتها المنخفضة نسبيًا وسهولة استخدامها وفعاليتها وتوافرها واستقرارها. مبيدات الآفات الكيميائية سريعة المفعول بشكل عام ، مما يحد من الأضرار التي تلحق بالمحاصيل.

لمبيدات الآفات الكيميائية بعض العيوب الرئيسية ، إلا أنها لا تزال تُباع وتُستخدم على نطاق واسع. في هذه المقالة سوف نناقش أربعة من عيوب مبيدات الآفات الكيميائية. أولاً ، غالبًا ما تكون مبيدات الآفات الكيميائية سامة ليس فقط للكائنات التي صممت من أجلها ولكن أيضًا للكائنات الحية الأخرى. يمكن تقسيم مبيدات الآفات الكيميائية إلى مجموعتين: مبيدات الآفات غير الانتقائية ومبيدات الآفات الانتقائية. المبيدات غير الانتقائية هي الأكثر خطورة لأنها تقتل جميع أنواع الكائنات الحية بما في ذلك الأنواع غير الضارة والمفيدة. على سبيل المثال هناك مبيدات أعشاب تقتل الحشائش عريضة الأوراق والأعشاب. هذا يعني أنها ليست انتقائية لأنها تدمر جميع النباتات تقريبًا. لمبيدات الآفات الانتقائية نطاق أكثر تقييدًا. إنها تقضي فقط على الآفات أو الأمراض أو الأعشاب الضارة ، دون التأثير على الكائنات الحية الأخرى. على سبيل المثال ، يمكننا تسمية مبيد أعشاب يعمل فقط على الحشائش عريضة الأوراق لذلك يمكن استخدامه بالفعل في المروج التي لا تقتل العشب. اليوم ، هناك حاجة إلى مجموعة من العديد من المنتجات بشكل عام لمكافحة الآفات المختلفة حيث أن جميع المنتجات المسموح بها تقريبًا انتقائية وبالتالي فهي تتحكم فقط في مجموعة معينة من الآفات.

افضل شركة ابادة حشرات

عيب آخر لمبيدات الآفات الكيميائية هو المقاومة. عادة ما تكون مبيدات الآفات فعالة فقط لفترة (قصيرة) من الزمن لكائن حي معين. يمكن للكائنات الحية أن تطور مناعة ضد مادة معينة وتفقد تأثيرها. تتحور هذه الكائنات وتصبح مقاومة مما يؤدي إلى الحاجة إلى استخدام مبيدات آفات أخرى لمكافحتها.

العيب الثالث هو التراكم. إذا تعرضت النباتات التي تم رشها للهجوم من قبل كائن حي وأكل هذا الكائن من قبل كائن آخر ، يمكن للمواد الكيميائية أن تمرر السلسلة الغذائية. الحيوانات الموجودة في قمة السلسلة الغذائية ، عادة ما تكون مفترسة أو بشرية ، معرضة بشكل أكبر لخطر التسمم بسبب تراكم المبيدات الحشرية في نظامها. ومع ذلك ، فإن هذا التأثير أقل أهمية لأن مبيدات الآفات تضطر إلى التحلل بسرعة أكبر بحيث لا يمكن أن تتراكم. خلاف ذلك بيعها محظور.

التهديد الأخير والأهم هو بقايا أو بقايا المبيدات

 

التحكم البيولوجي

تتكون المكافحة البيولوجية من ثلاث مراحل:

  1. الحشرات
  2. جرثومي
  3. البيوكيميائية

سنشرح باختصار الثلاثة. التي تبقى في المحاصيل. يمكن استهلاك البقايا من خلال الفاكهة أو الخضار ولهذا السبب لا يمكن رش المحاصيل في الفترة التي تسبق الحصاد. من ناحية أخرى يمكن أن تنتهي المخلفات أيضًا في التربة أو المياه الجوفية ويمكن استخدام المياه الملوثة لري المحاصيل أو الشرب من قبل الحيوانات.

باختصار هناك عدة طرق لتقليل الآثار البيئية السلبية لمبيدات الآفات: استخدام مبيدات الآفات الانتقائية (التي لا تضر بشكل كبير بالكائنات المفيدة)  أو اختيار مبيد آفات سريع التحلل أو توخي الحذر عند رش المحاصيل حتى لا تنتقل إلى نباتات أخرى ..

كيفية مكافحة الحشرات في مصر

المكافحة البيولوجية مع الحيوانات المفترسة أو الطفيليات (الحشرات)

المكافحة البيولوجية ليست بدعة. في الصين في القرن الرابع قبل الميلاد ، كان النمل يستخدم كعدو طبيعي للآفات الحشرية ولا يزال يستخدم حتى اليوم في جنوب الصين لمكافحة الآفات في البساتين ومخازن المواد الغذائية. تم اكتشاف فائدة الطفيليات في وقت لاحق. معظم الطفيليات حشرات ، مثل الدبابير الطفيلية  والتي تعيش في كائن حي مضيف خلال مرحلة الحضانة واليرقة والشرنقة. تم وصف دورة الحياة المعقدة لهذه الحشرات لأول مرة في أوائل القرن الثامن عشر من قبل أنتوني فان ليوينهوك. ومع ذلك ، ربما تم اكتشاف استخدامه المحتمل في مكافحة الآفات قبل سنوات عديدة. في عام 1800 ، كتب إيراسموس داروين ، والد تشارلز داروين مقالًا عن الدور المفيد الذي يمكن أن تلعبه الطفيليات والحيوانات المفترسة في مكافحة الآفات والأمراض.

 

تفترض المكافحة البيولوجية أن الحيوانات المفترسة أو الطفيليات الطبيعية قادرة على تدمير الآفات. لذلك ، في البداية ، تم استيراد الأعداء الطبيعيين لمكافحة الآفات. تم إطلاق هذه الحيوانات المفترسة بأعداد صغيرة ، وبمجرد إنشائها ، أثبتت فعاليتها على المدى الطويل. تُعرف هذه الطريقة أيضًا باسم التلقيح. عندما يتم إدخال المفترس الطبيعي بشكل دوري ، يطلق عليه اسم الفيضان.

هناك مجموعتان من الكائنات الحية الميكروبية المفيدة: الحيوانات المفترسة والطفيليات. الطفيليات هي كائنات حية تعيش على حساب كائن حي آخر ، مثل يرقات الدبابير الطفيلية ، التي تعيش في يرقات الذبابة البيضاء وتأكلها من الداخل. المفترسات هي كائنات حية تتغذى فقط على الكائنات الحية الأخرى ، مثل الدعسوقة التي تأكل حشرات المن.

 

كيفية مكافحة الحشرات في مصر

المكافحة البيولوجية بالموارد الطبيعية والفيرومونات (المواد البيوكيميائية)

بالإضافة إلى الحشرات والكائنات الدقيقة ، هناك أيضًا موارد طبيعية وفيرومونات يمكن استخدامها لمكافحة الآفات والأمراض. هذه الفئة واسعة جدًا وتشمل المستخلصات النباتية والفيتامينات والهرمونات النباتية.

بالإضافة إلى ذلك ، تعمل هذه الموارد بشكل وقائي مما يجعل النباتات أكثر صحة وقوة. تستخدم الفيرومونات لجذب الآفات (الحشرات) إلى المصيدة. الفيرومونات الجنسية والفيرومونات التجميعية هي الأنواع الأكثر استخدامًا.

 

طرق مكافحة الآفات الزراعية

كيفية مكافحة الحشرات في مصر
كيفية مكافحة الحشرات في مصر

يجب تحليل استخدام طرق مكافحة الآفات الزراعية من قبل المنتجين من أجل تحديد نقاط الضعف التي يمكن تحسينها. كما هو الحال مع استخدام المبيدات ومكوناتها الفعالة.

إذا راهنت على استخدام المبيدات بكثافة والتي تقضي على العوامل الطبيعية التي تتحكم في الآفات فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم صحة المحصول. لذلك ، في مواجهة الأساليب المختلفة لمكافحة الآفات الزراعية ، من الضروري إجراء تحليل مسبق للأنواع والمحاصيل والتربة وما إلى ذلك للوصول إلى زراعة مربحة وحديثة ومستدامة ومسؤولة اجتماعيًا.

أكثر الطرق فعالية هي:

الأعداء الطبيعية 

تتكون هذه الطريقة من إدخال عدو طبيعي في البيئة بحيث يثبت نفسه ويمكنه تنظيم الآفة التي نسعى للسيطرة عليها والتي تؤثر على زراعتنا.

يتم استخدامه في الحالات التي تكون فيها الآفة قد استعمرت منطقة جديدة وبالتالي لا يوجد أعداؤها الطبيعيون. تكمن مشكلة هذه الطريقة في أنه ليس كل الأعداء الطبيعيين يميلون إلى الاستقرار في المنطقة. لهذا السبب يتم استخدامه في بيئات مستقرة حيث لا توجد اختلافات كبيرة في الغطاء النباتي.

 

مبيدات حشرية كيميائية 

إنها أكثر طرق مكافحة الآفات استخدامًا في جميع أنحاء العالم سواء في المحاصيل المكثفة أو الواسعة. هناك مبيدات حشرية تنتمي إلى عائلات كيميائية مختلفة ، متباينة حسب الموقع الأيضي حيث تؤثر على الآفات.

لاستخدامها ، من المستحسن اتخاذ القرار بناءً على مراقبة المحاصيل التي تحدد وجود الآفة ووفرة ومرحلة نموها.

 

الخلاصة

يعارض الكثير من الناس استخدام منتجات وقاية النباتات الكيميائية ولكن هل هذا موقف واقعي؟ إذا لم تكن على ما يرام ، فهل تتناول الأسبرين؟

لحسن الحظ ، فإن قصص الرعب حول سقوط الطيور الميتة من السماء بعد أكل الحشرات المدخنة هي مجرد قصص. هناك قواعد صارمة بشأن مبيدات الآفات التي يجب استخدامها لكل محصول. هناك لوائح ، ليس فقط بشأن المنتجات المسموح بها ، ولكن أيضًا بشأن الجرعة وكيف ومتى يتم استخدامها. الضوابط صارمة أيضا.

استلزم إدخال النحل لتلقيح المحاصيل استخدام عدد أقل من مبيدات الآفات. يستخدم معظم المزارعين الإدارة المتكاملة للآفات ، والتي يمكن وصفها على النحو التالي: “دراسة متأنية لجميع تقنيات مكافحة الآفات والتكامل اللاحق للتدابير المناسبة التي تثبط التنمية السكانية للآفات ، وتحافظ على استخدام مبيدات الآفات والطرق الأخرى عند مستويات مبررة اقتصاديًا ، وتقليل أو تقليل المخاطر على صحة الإنسان والبيئة. تؤكد الإدارة المتكاملة للآفات على نمو محصول سليم مع أقل قدر ممكن من الاضطرابات للنظم الإيكولوجية الزراعية وتعزز الآليات الطبيعية لمكافحة الآفات “.

 

في كلتا الحالتين ، يجب أن يكون لدى المزارع المعرفة الكافية لمكافحة الآفات والأمراض. يجب عليك أولا تحديد الآفة. ثم عليك أن تعرف كيف ينتشر وما الضرر الذي يسببه. الشيء التالي هو معرفة ما إذا كانت المكافحة البيولوجية ممكنة ، وما هي الطريقة ، ومقدار الاستخدام ، والشروط اللازمة لكي يكون التطبيق فعالاً. أو ، بدلاً من ذلك ، ما هو مبيد الآفات الذي يجب اختياره ، وكيفية استخدامه ، وما هي القيود التي تنطبق على استخدامه.

 

بالإضافة إلى المكافحة الكيميائية والبيولوجية ، كان هناك اهتمام في السنوات الأخيرة بمكافحة الآفات باستخدام طرق التكنولوجيا الحيوية. في هذه الحالة ، لا يتم استخدام المواد أو الأعداء الطبيعية ، ولكن يتم التلاعب بالنبات وراثيًا بحيث ينتج هو نفسه مواد تجعله غير جذاب للحشرات ، أو حتى سامًا لها.

 

هناك ضغط من السوق والحكومات لاستخدام طرق المكافحة البيولوجية بدلاً من مبيدات الآفات الكيميائية. ومع ذلك ، فإن ارتجاج هذا المقال هو أنه لا يوجد حل مثالي. كل هذا يتوقف على الوضع والمحصول ومعرفة المزارع وحتى الظروف الجوية ومرحلة تطور المحصول. نكرر ، لا يوجد حل مثالي. هناك مزايا وعيوب فقط. في جميع الأحوال ، من المهم استخدام طريقة التحكم بالطريقة الصحيحة.

كيفية مكافحة الحشرات في مصر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonاتصل بنا